تاريخ اليابان المعاصر قبل الحرب العالمية الثانية

السابق:

تاريخ اليابان – مقدمة

تاريخ اليابان القديم

فترة ميجي

هي الفترة الأولى من تاريخ اليابان المعاصر (1868-1912 م). أطلق عليها اسم “مييجي” والذي يعني “الحكومة المستنيرة”

اعتلى “موتسوهيتو” العرش الإمبراطوري بعد وفاة والده في يناير من سنة 1867 م. بعدها بأشهر قدم “يوشينوبو” آخر الشوغونات من أسرة الـ”توكوغاوا” استقالته للإمبراطور، كان ذلك الحدث نهاية “فترة إيدو”. بعد استقالة الشوغون شكلت حكومة وطنية، أعلنت هذه في يوم الـ3 من يناير لسنة 1868 م استعراش الإمبراطور بصفة رسمية، وتقلده حكم البلاد.

كرست عملية إعادة الإمبراطور إلى الحكم دوره الرمزي في أعلى هرم السلطة فيما كانت السلطات الفعلية بين يدي الحكومة والتي جاء أفرادها من طبقةمحاربين من عائلات متواضعة لم تكن لتلعب هذا الدور القيادي أثناء النظام القديم. كان طموح هؤلاء أن يجعلوا من اليابان قوة اقتصادية وعسكرية، وأن تكون بلادهم ندا للقوى الغربية. حددوا من البداية أهدافهم، أولا تزويد اليابان بمؤسسات عصرية، بجيش قوي وصناعة متقدمة. ثانيا: تعديل كل الاتفاقيات الغير عادلة في نظرهم والتي وقعت مع مختلف القوى الغربية. استحوذوا على أغلب المناصب الحساسة في الدولة. كان أغلبهم في العقد الثالث من العمر عند بداية الإصلاحات (1868 م). استمر هذان المعقلان في تزويد الحكومة والبلاد برجال السياسة والحكم حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

تم إلغاء الأقطاعيات وتقسيم البلاد إلى محافظات. تم إلغاء النظام الطبقى وأصبح المجال مفتوحا للجميع لتقلد المناصب. تم إعفاء رجال الساموراى من مهاهمهم الحربية وحرمانهم من الامتيازات الخاصة لهم وفتح باب التجنيد الإلزامى. تم تغيير اسم العاصمة إلى طوكيو – أى العاصمة الشرقية. تم استقدام خبراء من الغرب _انجلترا وفرنسا وألمانيا – لنقل خبراتهم إلى اليانان وإرسال بعثات من اليابانيين إلى هذه البلاد .. ولكن كان هؤلاء الخبراء يعملون دون تقلد أى مناصب حكومية وعندما استوفت البلاد حاجتها من الخبراء – بعودة المبعوثين – توقفت عن استقدامهم. أصبح التعليم إجباريا للصبيان والبنات. أنشئت أول جامعة عام 1977. ترجمت العديد من الأعمال الأدبية الغربية وتم تدريسها فى المدارس. تم إنشاء السكك الحديدية والتلغراف والترام والكهرباء والتصوير الضوئى. نهضت الحياة الفكرية. تم تأميم كل الشركات التى كان تابعة للشوغونات. أجبرت الأزمة الاقتصادية الكبرى فى ذلك الوقت البلاد على خصخصة بعض الشركات الكبرى. ظهرت أول عملة رسمية للبلاد – الين – عام 1970. تم انشاء أول بنك وطنى يابانى. بدأت العائلات التجارية تتحول للصناعة مما أوجد كيانات صناعية كبرى مثل ميتسوبيشى. بدأت التحالفات بين الكيانات الصناعية الكبرى وأطلق على هذه التجمعات اسم زاباتسو. عام 1985 أنشئ أول مجلس وزارى. عام 1889 تم إصدار أول دستور .. منح هذا الدستور الإمبراطور صلاحيات واسعة وأصبح مقدسا كما تقرر إدماج عبادة الإمبراطور والآلهات الشنتوية ضمن المناهج الدراسية الوطنية عام 1890. أيضا انشئت غرفتان لمجلس البرلمان ومجلس الشيوخ ومهمتهم مناقشة القوانين والميزانية .. وكان الانتخاب مقصورا على من يدفع ضريبة لا تقل عن 15 ين. بدأت تنشط حركات معارضة للحكم وخاصة من رجال الحكم السابقين. بدأت اليابان بعد ذلك فى اتخاذ سياسة توسعية استعمارية.

الحرب الصينية-اليابانية

متذرعة بالأحداث التي وقعت في “كوريا”، والتي أعقبتها إرسال الصين لقوات عسكرية، أرسلت اليابان بدورها ما يقرب من الـ80 ألف شخص إلى شبه الجزيرة الكورية، استطاعت هذه القوات وفي ظرف وجيز السيطرة على البلاد. اندلعت بعض الاشتباكات بين الجيشين الياباني والصيني، إلا أنها سرعان ما تحولت إلى حرب حقيقية “الحرب الصينية-اليابانية”، رجحت أحداث هذه الحرب كفة اليابان وأكدت تفوقه العسكري، فكان أن طالبت الحكومة الصينية بإعلان الهدنة في شهر يناير من عام 1895 م.

أفضت المحادثات إلى التوقيع على اتفاقية “شيمونو-سه-كي” يوم 17 أبريل 1895 م والتي كرست انتصار اليابان. ضمت الأخيرة على إثرها جزيرة فورموز (تايوان اليوم)، أرخبيل البيسكادوريس (بنتشو اليوم) وشبه جزيرة “لياودونغ”. إلا أنه وأمام تدخل القوى الغربية (روسيا ألمانيا و فرنسا) استعادت الصين هذه الأخيرة.

الحرب الروسية -اليابانية

كانت روسيا بدورها تتقدم على نفس الجبهة مع اليابان، وكانت لهما نفس المطامع. وقعت الدولتان في أول الأمر اتفاقا تم بموجبه إعلان كوريا منطقة محايدة، إلا أنه وبعد انتفاضة الأهالي في الصين (1898 م) أخذت روسيا تختلق الذرائع لتبرير احتلاها لـ”منشوريا” وتقدم قواتها إلى كوريا.

كانت اليابان قد قطعت شوطا كبيرا في تطوير صناعتها العسكرية وتحديث جيشها، عمل اليابانيون على الظهور بمظهر مخلص الشعوب الآسيوية من القوى الغربية. بعد توقيعها لاتفاقية تحالف مع بريطانيا عام 1902 م، رأت الحكومة اليابانية أن الفرصة مواتية للتحرك. قدمت اليابان طلبا رسميا لروسيا حتى تسحب قواتها المتمركزة في منشوريا، رغم طول المفاوضات وإصرار اليابانيين رفض الروس.

بدأت القوات اليابانية بمهاجمة ميناء “بورت آرثر” في “منشوريا”، والذي كانت تحت سيطرة القوات الروسية، ثم أعلنت الحكومة اليابانية رسميا الحرب على روسيا يوم الـ10 من شهر فبراير من عام 1904 م. دحر الأسطول الياباني القوات البحرية الروسية في أول مواجهة بينها في “تسوشيما” على البر رغم تقدمها إلا أن القوات اليابانية تكبدت خسائر فادحة. لم يتردد الطرفان المتصارعان في قبول عرض الوساطة الذي طرحه الرئيس الأمريكي “تيودور روزفلت”، انتهت الحرب مع توقيع اتفاقية “بورتسمث” (في “نيو هامبشير” -الولايات المتحدة الأمريكية-).

دامت الحرب أكثر مما كان مخططا له، وكانت حصيلة الخسائر المادية والإنسانية مرتفعة. خرج اليابان منتصرا من هذه الحرب. بموجب اتفاقية “بورتسمث” والتي تم توقيعها في الـ5 سبتمبر 1905 م، قامت روسيا بسحب قواتها المتواجدة في كوريا، ضمت اليابان جنوب شبه جزيرة “ساخالين”، كما انتقلت إليها العديد من الحقوق الروسية في الصين على غرار الامتيازات التجارية في شبه جزيرة “لياودونغ”، مد خط سكة الحديد في جنوب منشوريا واستغلال مناجم الفحم في “فوشون”. رغم هذه التنازلات لم تتحصل اليابان على أية تعويضات عن الخسائر التي لحقتها، اعتبر بعض اليابانيين هذا الأمر بمثابة إهانة لهم، فقامت على إثر ذلك موجة من الاحتجاجات الشعبية.

بعد الحرب الروسية-اليابانية، قام العسكريون في اليابان -والذين أصبحوا يسيطرون على الحكومة- بمنح “إيتو هيروبومي” (رئيس الحكومة) صلاحيات واسعة. بعد مقتله سنة 1909 م (على يد أحد القوميين الكوريين)، قرر هؤلاء العسكريين ضم شبه الجزيرة الكورية إلى اليابان، فأصبحت اليابان اللاعب الأول على الساحة الشرق آسيوية، ودام هذا الوضع حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

فى الفترة من 1912 إلى 1926 ضعفت فيها قوة الإمبراطور مما عزز قوة البرلمان .. كما زاد التأثير الغربى على البلاد مثال على ذلك انتشار موسيقى الجاز وانتشار ملاهى الرقص واتجاه الشباب إلى الخروج عن الأسرة والتقاليد العائلية.

التالى:
اليابان والحرب العالمية الثانية
اليابان ما بعد الحرب

Advertisements

2 تعليقان

  1. belhaj.samy@gmail.com said,

    أبريل 12, 2011 في 11:44 ص

    الشعب اليابني يستحق التقدير

  2. mahmoud said,

    أكتوبر 25, 2011 في 1:12 ص

    شعب كافح وناضل وتعلم كيف يكون النجاح فجائهم التقدم بابتسامة عريضة


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: